الرئيسية / الفعاليات العلمية / استخدامات الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني.

استخدامات الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني.

أصبح الذكاء الاصطناعي من أهم أدوات المسوقين الرقميين لأنه غير طريقة التسويق الإلكتروني. لم تعد تستخدم فقط من قبل الشركات الكبرى ؛ حتى الشركات الصغيرة والمشاريع تستخدمها. أجرت Smart Insights دراسة أظهرت أن 55٪ من الشركات تستخدم الذكاء الاصطناعي أو تفكر في استخدامه في تسويقها الإلكتروني.

يجعل التسويق بالذكاء الاصطناعي الأمر سريعًا وسهلاً للمسوقين لجمع وتحليل كميات هائلة من البيانات من الشبكات الاجتماعية ورسائل البريد الإلكتروني والويب. يمكن للمسوقين استخدام نتائج هذه التحليلات لجعل حملاتهم التسويقية تعمل بشكل أفضل والحصول على عائد أفضل على أموالهم.

76٪ من العملاء يقولون إنهم يريدون أن تعرف الشركات ما يحتاجونه وما يتوقعونه. يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي المسوقين في الحصول على صورة واضحة لجمهورهم المستهدف حتى يتمكنوا من منح العملاء والمستخدمين تجربة أكثر تخصيصًا. إذن ، كيف يمكنك الوصول إلى أهدافك التسويقية باستخدام الذكاء الاصطناعي؟ في هذا المقال سنوضح لك أهم طرق استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني.

1 . روبوتات المحادثة

روبوتات الدردشة هي برامج كمبيوتر مصممة للتحدث إلى العملاء عبر الإنترنت والإجابة على أسئلتهم ومساعدتهم في حل المشكلات ومساعدتهم على شراء الأشياء. يمكن أيضًا إضافة Chatbots إلى مواقع الويب والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي.

تسهل Chatbots على الأشخاص التفاعل مع العلامة التجارية ، وتحسين تجربة العملاء من خلال التواجد على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، ويمكنهم التحدث إلى أكثر من شخص واحد في نفس الوقت. نظرًا لتكلفتها المنخفضة ، أصبحت برامج الدردشة الآلية وسيلة للعديد من الشركات لمساعدة عملائها. إن الشيء العظيم في ذلك هو أن العملاء غالبًا لا يدركون أنهم يتحدثون إلى برنامج كمبيوتر.

2. التسعير الديناميكي.

التسعير الديناميكي ، والذي يسمى أيضًا “التسعير المخصص” ، هو إستراتيجية تسعير يتم فيها تحديد السعر بناءً على الطلب ومخزون المنتج والملف الشخصي للعميل. باستخدام ملفات تعريف الارتباط وسجل الزيارات وعمليات البحث والأنشطة الرقمية الأخرى ، يمكن لبرامج الذكاء الاصطناعي إلقاء نظرة على ملفك الشخصي. لهذا السبب ، ستحدد أسعار المنتجات بسرعة. تستخدم مواقع حجز الفنادق التسعير الديناميكي لأن الأسعار ترتفع وتنخفض بناءً على عدد الأشخاص المقيمين في كل غرفة والموسم السياحي والحجوزات السابقة وتاريخ العميل.

3. الإعلان المستهدف

يمكن للذكاء الاصطناعي عرض الإعلانات للعملاء بناءً على موقعهم ، وعمرهم ، وجنسهم ، والمزيد من خلال النظر في ملفات تعريف الارتباط وسجل التصفح. هذا واضح جدا على جوجل. هل سبق لك أن لاحظت أنه إذا بحثت عن شيء ما على Google ثم انتقلت إلى YouTube ، فغالبًا ما ترتبط الإعلانات التي تراها بالأشياء التي كنت تبحث عنها أو تقرأ عنها على Google؟ تمكنت Google من استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق من خلال النظر إلى نشاط الشبكة وسجل البحث لتظهر لك الإعلانات ذات الصلة باحتياجاتك واهتماماتك.

4. تحليل البيانات

في التسويق الإلكتروني ، من أهم طرق استخدام الذكاء الاصطناعي هي تحليل البيانات. في عالم اليوم لا مجال للارتجال. يجب أن تستند جميع قراراتك التسويقية إلى الحقائق. هناك الكثير من المعلومات حول العملاء التي يمكن لبرامج الذكاء الاصطناعي الاطلاع عليها واستخدامها لعمل رسائل تسويقية مثيرة للاهتمام وفعالة.

باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ، يمكن تحليل البيانات بشكل أسرع وأكثر دقة مما يمكن لأي شخص القيام به بمفرده. هناك أنظمة يمكنها النظر إلى مدى تقلب السوق ، والتنبؤ بالاتجاهات العامة ، والنظر في كيفية تصرف العملاء. بصفتك مسوقًا ، يجب عليك الاستفادة القصوى من هذه التقنية والاستفادة من قدرتها على تحليل البيانات بشكل أفضل من الطرق الأخرى. سيساعدك هذا في معرفة المزيد عن عملائك وبناء استراتيجيات وحملات تسويقية أفضل.

5.  فهم العملاء

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني لأنه يتيح للمسوقين معرفة ما يقوله العملاء عن علامتهم التجارية على الفور. هناك أدوات لمراقبة الشبكات الاجتماعية تحلل ما يقوله الناس عن علامتك التجارية على الشبكات الاجتماعية ، مما يساعدك على استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال البريد التسويقي.

يمكن لبرامج الذكاء الاصطناعي معرفة ما إذا كان شخص ما يتحدث عن علامتك التجارية بطريقة إيجابية ، أو بطريقة سلبية ، أو بطريقة محايدة. باستخدام هذه المعلومات ، يمكن للمسوقين تغيير وتشكيل رسائلهم التسويقية لتكون فعالة قدر الإمكان.

باستخدام هذه الأدوات ، يمكنك: التعرف على الأشخاص الرئيسيين في مجالك.

• معرفة كيف يشعر العملاء تجاه منتج أو علامة تجارية.

• التعرف على الكلمات والعبارات.

• اكتشف ما يحدث عند ذكر العلامة التجارية.

Social Mention هي أداة ذكاء اصطناعي تبحث في عدد من الشبكات الاجتماعية عن ذكر اسم علامتك التجارية (أو اسمها). ستمنحك هذه الأداة تقريرًا عن عدد المرات التي يتم فيها التحدث عن العلامة التجارية بشكل إيجابي أو سلبي أو محايد.

6. توصية المحتوى والتخصيص

أفضل مثال على تسويق الذكاء الاصطناعي هو تنظيم المحتوى. تستخدم مواقع التجارة الإلكترونية والمدونات والعديد من الشبكات الاجتماعية الذكاء الاصطناعي للنظر في ما يفعله زوارهم على الإنترنت واقتراح المنتجات والمحتوى الذي قد يعجبهم. يساعدهم ذلك في الحصول على المزيد من العملاء وإبقائهم على مواقعهم لفترة أطول.

يبحث المسوقون دائمًا عن طرق جديدة للتحدث مع العملاء ، ويريدون أن يقضي العملاء أكبر وقت ممكن على مواقعهم أو تطبيقاتهم. هذا هو المكان الذي يكون فيه الذكاء الاصطناعي مفيدًا ، لأنه يمنح الزوار والمستخدمين محتوى أو منتجات وخدمات تناسب اهتماماتهم واحتياجاتهم بناءً على ما يفعلونه على الإنترنت. وما الذي يبحث عنه ، والمواقع التي يزورها ، والأماكن التي يحب أن يذهب إليها.

يظهر هذا بشكل أفضل من خلال مواقع التسوق عبر الإنترنت مثل Amazon. الذي يقترح المنتجات ويوصي الزوار بناءً على ما يبحثون عنه أو ما اشتروه في الماضي. تقول McKinsey أن 35٪ من دخل Amazon (موقع تسوق عبر الإنترنت) يأتي من محرك التوصية الخاص بها.

7.  الاختبارات  A / B

اختبار A / B هو طريقة تسويق تتم فيها مقارنة نسختين من الصفحة على موقع الويب لمعرفة أيهما يفضل العملاء وزوار الموقع وأيهما لديه أعلى معدل تحويل. يعد اختبار A / B عملية معقدة تتطلب تحليل الكثير من البيانات. إذا قمت بذلك يدويًا ، فسوف يستغرق الأمر وقتًا طويلاً. يمكن أن تساعدك الأدوات القائمة على الذكاء الاصطناعي في إجراء اختبار A / B وإلقاء نظرة على النتائج بشكل أسرع وأفضل من أي شخص.

الذكاء الاصطناعي هو أداة قوية يجب على المسوقين استخدامها للحصول على أفضل النتائج والحصول على عائد أفضل على استثماراتهم.

شاهد أيضاً

النواقل الحويصلية كانظمة لتوصيل الدواء عبر الجلد

النواقل الحويصلية كانظمة لتوصيل الدواء عبر الجلد نظام توصيل الدواء عبر الجلد يعطي مجموعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.