الرئيسية / الفعاليات العلمية / مقالات / الطفيليات تحمي من خطر الاصابة ب COVID-19. هل هي خرافة أم حقيقة ؟

الطفيليات تحمي من خطر الاصابة ب COVID-19. هل هي خرافة أم حقيقة ؟

مقالة مقدمة من قبل أ.د.شيماء عبد الحسين محمد/ فرع العلوم المختبرية السريرية/كلية الصيدلةجامعة الكوفة Shaima.shlash@uokufa.edu.iq-

 

من خلال التحقيقات للعوامل التي يمكن أن تقلل من شدة الاصابة ب COVID-19 ، تم تحديد الإصابة المشتركة ببعض الأمراض الطفيلية. في هذه المقالة، سوف نوضح سبب اعتقادنا أن التأثير الوقائي للعدوى الطفيلية المعوية المصاحبة لـ COVID-19 يمكن أن يكون خرافة.

حيث تم العثور كيف يمكن لداء اللشمانيا الجلدي أن يقلل من معدلات الامراضية والوفيات لـ COVID-19 باستخدام تصميم دراسة الحالة ، وجدنا أن هناك مخاوف كبيرة في تصميم هذه الدراسة. أولاً ، شمل المؤلفون المجموعة الضابطة وفقًا “لحالتهم المحتملة من الإصابة بعدوى COVID-19”. بعد ذلك ، قام المؤلفون بتقسيمهم وفقًا لنتائج اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) إلى نتائج إيجابية وسلبية بأثر رجعي ، في حين تم اختيار المشاركين في الحالة وفقًا لحالة “داء الليشمانيات” ثم إجراء متابعة لاحقًا لاكتشاف ما إذا كانوا مصاب بفيروس SARS-CoV-2.

يؤدي هذا إلى التحيز في الاختيار ، ومعايير التضمين في الحالة ومجموعات المراقبة مختلفة ، والتصنيف الخاطئ التفاضلي ، وتحيز المراقب ، يمكن للطبيب الذي يقيم مرضى داء الليشمانيات تغيير مسار المرض. علاوة على ذلك، لم يعدل المؤلفون أي متغيرات مشتركة في الدراسة.

في دراسة مجموعة أخرى، اقترحت أن العدوى الطفيلية المعوية المشتركة تُعزى إلى وجود مضاعفات أقل لـ COVID-19. نعتقد أن تحيز الاختيار هو مصدر قلق كبير في هذه الدراسة لأن المؤلفين شملوا جميع المرضى الذين تم فحصهم بحثًا عن COVID-19 ثم اختبروهم بحثًا عن الطفيليات. لذلك، يرتبط احتمال التضمين بالتعرض لـ COVID-19 والنسبة الناتجة من العدوى المرافقة للطفيلي.

كما بينت تقارير مجموعة أخرى ودراسات على الحيوانات أن بعض الطفيليات يمكن أن تحمي من COVID-19 وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى. في المقابل، وجدت الدراسة أن العدوى الطفيلية الأخرى مثل الديدان الطفيلية تزيد من خطر الإصابة بـ COVID-19. خلافًا لذلك ، فشل مؤلفو تلك المقالات في التحقيق في السببية بشكل صحيح من خلال وصف الزمان والتدرج البيولوجي والقياس والقابلية للانعكاس.

بالتالي، نعتقد أن الأدلة المقدمة في الدراسات أعلاه قد لا تدعم الاستنتاج القائل بأن العدوى الطفيلية المشتركة يمكن أن تقلل من شدة COVID-19.

بالإضافة إلى ذلك، ينبغي إجراء مزيد من الدراسات بمنهجية أفضل لاكتشاف التأثير الحقيقي للعدوى الطفيلية المشتركة في مرضى COVID-19.

References

1-Abdoli A. Helminths and COVID-19 Co-Infections: A Neglected Critical Challenge. ACS Pharmacol Transl Sci 2020;3(5):1039-41 .

2-Bamorovat M , Sharifi I , Aflatoonian MR , Karamoozian A , Tahmouresi A , Jafarzadeh A et al. Prophylactic effect of cutaneous leishmaniasis against COVID-19: A case-control field assessment. Int J Infect Dis 2021.

3-Gluchowska K , Dzieciatkowski T , Sedzikowska A , Zawistowska-Deniziak A , Mlocicki

D. The New Status of Parasitic Diseases in the COVID-19 Pandemic-Risk Factors or Protective Agents? J Clin Med 2021;10 (11) .

4-Siles-Lucas M , Gonzalez-Miguel J , Geller R , Sanjuan R , Perez-Arevalo J. Potential Influence of Helminth Molecules on COVID-19 Pathology.Trends Parasitol 2021;37(1):11-14.

5-Wolday D , Gebrecherkos T , Arefaine ZG , Kiros YK , Gebreegzabher A , Tasew G , et al .

Effect of co-infection with intestinal parasites on COVID-19 severity: A prospective

observational cohort study. EClinicalMedicine.2021;39.

شاهد أيضاً

الاحتباس الحراري

مقالة من قبل م.ندى علي صالح منذ الثورة الصناعية ارتفعت درجة الحرارة السنوية العالمية اجمالا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.