الرئيسية / الفعاليات العلمية / مصل الأديبونكتين والجريلين في متلازمة تكيس المبايض وارتباطها بمقاومة الأنسولين.

مصل الأديبونكتين والجريلين في متلازمة تكيس المبايض وارتباطها بمقاومة الأنسولين.

الخلاصة: تعتبر متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) من متلازمات الغدد الصماء المعقدة وغير المتجانسة الرئيسية للإناث في سن الحمل ، وعادة ما تكون مصحوبة بمقاومة الأنسولين (IR). هدفت الدراسة الحالية إلى مقارنة مستويات الأديبونكتين والجريلين بين الإناث المصابات بمتلازمة تكيس المبايض والإناث الأصحاء ، وكذلك فحص العلاقة بين مستويات الجريلين والأديبونكتين بالإضافة إلى التنبؤ باستخدامهما كعوامل تشخيصية للمرض ، وأخيراً لدراسة العلاقة بين الأديبونيكتين والجريلين مع الدهون. الملامح والأشعة تحت الحمراء في إناث متلازمة تكيس المبايض. الموضوعات والطرق: شملت دراسة الحالات والشواهد الحالية 120 أنثى ؛ 60 مع متلازمة تكيس المبايض و 60 ضوابط صحية متوافقة مع العمر. تم تقييم مستويات مصل الدم من الجلوكوز ، الدهون ، الأنسولين ، الأديبونكتين ، الجريلين ، الهرمون المنبه للجريب (FSH) ، الهرمون اللوتيني (LH) ، التستوستيرون والجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية (SHBG). تم تقييم مقاومة الأنسولين من خلال تقييم نموذج التوازن (HOMA-IR) ومؤشر كتلة الجسم (BMI) المقدّر أيضًا. تم إجراء التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام SPSS 22. النتائج: أظهرت النتائج أن مستوى الأديبونكتين في المصل ارتفع بشكل ملحوظ في الإناث المصابات بمتلازمة تكيس المبايض مقارنة مع مجموعة السيطرة ، بينما انخفض مستوى الجريلين بشكل ملحوظ في الإناث المصابات بمتلازمة تكيس المبايض مقارنة مع مجموعة السيطرة. علاوة على ذلك ، أظهرت النتائج أن مستويات الأديبونكتين كانت مرتبطة بشكل إيجابي بمؤشر كتلة الجسم ، والجلوكوز الصائم (FG) ، وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL-C) ، والدهون الثلاثية (TG) ، والكوليسترول الكلي (TC) ، ومقاومة الأنسولين 3440 (HOMA-IR) ، والأنسولين. ، LH ، FSH ، و SHBG في إناث متلازمة تكيس المبايض ؛ بينما ارتبط ارتباطًا سلبيًا بكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) والجريلين. من ناحية أخرى ، كانت مستويات الجريلين مرتبطة سلبًا مع مؤشر كتلة الجسم ، TC ، TG ، LDL ، LH ، FSH و adiponectin. لكنها كانت مرتبطة بشكل إيجابي مع FG و HDL والأنسولين و HOMA-IR و SHBG.

الخلاصة: المرضى الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض لديهم زيادة في مستويات الأديبونيكتين وانخفاض مستويات الجريلين عن تلك الموجودة في المجموعة الضابطة. كما أن الأديبونكتين كان مرتبطا إيجابيا بمظهر الدهون ومؤشر كتلة الجسم. بينما يرتبط جريلين معهم سلبًا. لهذا ، قد تكون مستويات الأديبونكتين والجريلين مفيدة في تقييم التشوهات الأيضية في متلازمة تكيس المبايض.

الكلمات المفتاحية – متلازمة تكيس المبايض؛ أديبونكتين. جريلين. مقاومة الأنسولين.

 

 

 

 

 

عبد السادة الغريباوي ، ن.ه 1 ، زكي الفضل ، ج 2 * ، محمد علي ، د.م 3 ، كاظم الحكيم ، ه 4.

الاختلافات في النتائج السريرية بين المدخنين وغير المدخنين المصابين بـ COVID-19

الملخص: تدخين السجائر هو أحد عوامل الخطر المرتبطة بأمراض مختلفة ، تودي بحياة الملايين سنويا. تمت دراسة حالة التدخين لفترة طويلة وثبت أنها سبب رئيسي في انخفاض مناعة المدخنين. في مرض COVID-19 الوبائي الحالي ، كان هناك اعتقاد غير واضح حول تأثير التدخين على مرضى COVID-19. لذلك ، هدفت الدراسة المقطعية الحالية إلى تقييم تأثير تدخين السجائر على عقابيل COVID-19. شملت هذه الدراسة المقطعية 200 مريض COVID-19 (114 من الذكور و 86 من الإناث) تتراوح أعمارهم بين 13-77 عامًا. بلغ عدد المرضى من المدخنين 87 مريضا والباقي من غير المدخنين. خضع جميع المرضى لتقييم وتشخيص معملي شامل من خلال التاريخ الطبي الكامل من قبل الأطباء. أشارت النتائج إلى وجود فرق معنوي (P <0.001) بين المدخنين وغير المدخنين من حيث ارتفاع ضغط الدم ، ومضادات التخثر ، والعلاج بالستيرويد ، والآفة الرئوية ، وتشبع الأكسجين ، ومدة المرض. كخلاصة عامة ، يمكن القول أن COVID-19 أقل حدة لدى المدخنين ويتطلبون علاجًا أقل كثافة.

الكلمات المفتاحية: تدخين السجائر ، كوفيد -19 ، مدخنون ، غير مدخنين

شاهد أيضاً

الأمراض المصاحبة التي تؤثر على شدة عدوى كوفيد في العراق

ماذا تناول البحث: مرضى كوفيد الذين يعانون من أمراض مزمنة أخرى مثل داء السكري والربو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.